أخبار عاجلة

البنية التنظيمية للحركة الكشفية

الهيكل التنظيمي العالمي للحركة الكشفية

.المنظمة الكشفية العالمية : هي منظمة أممية ليست حكومية تضم كل المنظمات الوطنية المعترف بها في العالم وتتكون من.

  المؤتمر الكشفي العالمي: هو كتابة المنظمة يجتمع مرة كل ثلاث سنوات     ويتكون من الجمعيات الأهلية، وهو عبارة عن جمعية عمومية للكشافة العالمية وهو الهيئة العليا التي تقوم باتخاذ القرارات في الحركة الكشفية في العالم.

. اللجنة الكشفية العالمية: تتكون من 12 عضو متطوع تجتمع بانتظام خلال الفترة التي تفصل بين المؤتمرين حيث يفرض لها المؤتمر بعض مهامها، وتعتبر مسؤولة عن قراراته وتوصياته وتنفيذها وتختار هذه اللجنة أمانة دائمة يطلق عليها اسم المكتب الكشفي العالمي.

المكتب الكشفي العالمي: هو أمانة السر الدائمة للمؤتمر الكشفي العالمي واللجنة الكشفية العالمية، ويضم هيئات متفرغة لتنفيذ توصيات و قرارات المؤتمر.

ويتم الاتصال بالكشافة في العالم عن طريق تنظيم إقليمي يضم خمس اقاليم عالمية هي:  الإقليم العربي- الأمريكي- الأسيوي – إفريقي – أوربي.

      ينبثق من كل إقليم  مؤتمر إقليمي ينتخب بدوره لجنة إقليمية وهذه الأخيرة تنتخب الأمانة     الدائمة وهي الأمانة العامة للهيئة الكشفية الإقليمية حيث تعمل على تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمرات الكشفية.

 

 الهيئة الكشفية العربية :

 وهي تمثل الإقليم العربي للحركة الكشفية العالمية و تتكون من :

              المؤتمر الكشفي العربي :

و يتكون من الجمعيات الكشفية العربية و هو الهيئة العليا على المستوى العربي التي تقوم باتخاذ القرار في الحركة الكشفية و ينعقد هذا المؤتمر كل سنتين , و من أهدافه النهوض بالحركة الكشفية و توجيهها و يعمل على تنسيق التعاون بين الجمعيات الكشفية العربية و كذا مع الهيئات الكشفية في الدول الأجنبية مع المحافظة على أهداف الأمة العربية. 

اللجنة الكشفية العربية :

هي اللجنة الكشفية الإقليمية للحركة الكشفية الإقليمية  وتنبثق عن المؤتمر الكشفي العربي وتتشكل من 08اعضاء و  هم 06 أعضاء منتخبين من طرف المؤتمر الكشفي العربي و مندوب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لا يحق له التصويت و مدير المكتب الكشفي العربي معيني من طرف اللجنة الكشفية العربية    

                          و تعمل هذه الجنة على تحقيق أهداف المؤتمر الكشفي العربي و تنفيذ توصياته عن طريق المكتب الكشفي العربي .

:المكتب الكشفي العربي :

هو الأمانة الدائمة للهيئة الكشفية العربية ويتكون من :

  • مدير المكتب الكشفي العربي ( معين من طرف اللجنة الكشفية العربية )
  • المفوض الإقليمي العربي (يعتبر أحد أعضاء هيئة المكتب الكشفي الدولي )
  • سكرتير عام للمكتب (يختاره المدير لمعاونته )

 

ملاحظة :

لا يقتصر تنظيم الحركة الكشفية في هذا الشكل فهناك هيئات كشقية دولية و أخرى إقليمية متعددة نذكر من بينها حسب أهميتها وعلاقتها بالكشافة الإسلامية الجزائرية :

  • الاتحاد العالمي للكشاف المسلم : هيئة كشفية دولية أنشئت سنة 1989 تشمل جميع الدول الإسلامية الأعضاء في المنظمة الكشفية العالمية تهدف إلى توحيد هذه المنظمة و هي تتعاون .

  وهيكلها التنظيمي يقم على :

 – المؤتمر الكشفي الإسلامي العالمي

 – اللجنة الكشفية الإسلامية العالمية

 – الأمانة العامة للاتحاد العالمي للكشاف المسلم

الاتحاد الكشفي للمغرب العربي : هو اتحاد إقليمي ظهر نتيجة اتحاد دول المغرب العربي سنة 1988 يجمع بين دول  اتحاد المغرب العربي يقوم على :

—  المؤتمر الكشفي للمغرب العربي

—  لجنة الاتحاد الكشفي للمغرب العربي

  • أمانة الاتحاد الكشفي للمغرب العربي

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: