أخبار عاجلة

مصر الاتحاد العام للكشافة والمرشدات يقتحم مجال “التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية”

استضاف الاتحاد العام للكشافة والمرشدات- برئاسة محمد عباس، رئيس الاتحاد- لقاء توعويا لتدريب قادة الكشافة والمرشدات، بالتعاون مع جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة- برئاسة د. ممدوح رشوان- بحضور عدد كبير من أعضاء الاتحاد وخبراء البيئة، لاستعراض مشروع التخلص الآمن من المخلفات الإلكتروينة.
عرض د. رشوان، لفكرة مشروع التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية وتدويرها فى مشاريع استثمارية تدر دخلا للشباب، باعتبار أن الشباب هم أكثر فئة تتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، وهم الذين يقومون بتحديث أجهزتهم باستمرار، من هنا كان الاهتمام بهم وتوعيتهم.
وأعلن د. رشوان عن إنشاء وحدة متخصصة فى التخلّص الآمن من تلك المخلّفات فى عدد كبير من الجامعات المصرية، وفى الطريق عدد جديد من تلك الاتفاقات مع باقى الجامعات والمعاهد- حكومية وخاصة- مشيرا إلى أن هذا المشروع يتم تمويله من مرفق البيئة العالمية، برنامج المنح الصغيرة، فى إطار مبادرة وزارة البيئة المصرية “اتحضَّر للأخضر” تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.
من جانبه، رحَّب محمد عباس- رئيس اتحاد الكشافة والمرشدات- بفكرة مشروع التخلّص الآمن من المخلّفات الإلكترونية، وقرّر إنشاء وحدة خاصة لهذا الغرض من فِرق الكشافة المصرية الموجودة فى القاهرة- كمرحلة أولى- على ان يتم تعميمها على كافة فروع الاتحاد فى المحافظات المختلفة، وكذا الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة فى مجال التخلّص الآمن من المخلّفات الإلكترونية لجمعها من فِرق الكشافة، وتخصيص نقطة مركزية بالتعاون مع جمعية شباب مصر، يتم فيها تجميع واستقبال تلك المخلّفات.
وتحدث د. عادل شافعى- الخبير البيئى- عن الاتفاقات الدولية المنظِّمة لتداول المخلّفات الإلكترونية، مستعرضا أكثر المشكلات والأضرار التى تتسبّب فيها تلك المخلّفات الإلكترونية- صحية، بيئية- مشيرا إلى أن تلك المخلّفات تُعتبر فرصة كبيرة للاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب، خاصة وأن عدد الشركات العاملة فى هذا المجال مازالت محدودة للغاية، وعرض للتجربة اليابانية فى مجال تدوير المخلّفات الإلكترونية واستخدامها لمليون و600 ألف جهاز فى تصنيع 5 آلاف ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية والتى تم توزيعها فى الأولمبياد الأخيرة، مستشهدا بعرض فيلم تسجيلى يرصد ويسجّل هذا التدوير.
كما استعرض د. شافعى جهود وزارة البيئة المصرية وجهاز تنظيم وإدارة المخلّفات خاصة فى مجال تدوير المخلّفات الإلكترونية، وكيف أنهم يقومون بمساعدة الكيانات الشبابية لإنشاء شركات متخصصة لدعم هذا المشروع.
الجمهورية اونلاين _ الموقع الرسمي

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: