أخبار عاجلة

الالعاب الليلية

لعبة الحارس المزيف
 
نظام اللعبة :
 
نحن في أحد المخيمات…والساعة تقترب من التاسعة مساء , وقد عادت الفرقة من رحلتها الخلوية, بعد أن عثرت على كنز ثمين وضعته في إحدى الخيام, وكلفت حارسا بحراسته
 
الحارس يقوم بالحراسة , وباقي أفراد الفرقة يؤدون أعمالهم المكلفين بها: فطليعة تهيئ الطعام, وأخرى تعد ساحة السمر, وثالثة تؤدي أعمال وقت الفراغ, وهكذا تجد كل فرد منهمكا في عمله بعيدا عن المخيم
 
يشعر الحارس بحركات غريبة قريبة من الخيمة التي بها الكنز, فيتقدم ليرى ما هنالك فيفاجأ (بكشاف) يرتدي ثياب اللصوص وبيده خنجر مشهور
 
يستعد الحارس للمقاومة, فيظهر من ورائه لصان آخران , ويتكاتف الثلاثة في تكميم فمه, وتكبيل يديه ورجليه , وينزعون ثيابه , ليرتديها أحدهم, ليمثل دور الحارس , ويذهب رفيقاه بعيدا بالحارس ليخفياه في مكان مجهول , ويبقيا في حراسته
 
وهنا يسعى الحارس المزيف , لسحب الصندوق الذي به الكنز و إخراجه ليحمله إلى صاحبيه
 
ويتصادف مرور أحد الكشافين, فتأخذه الريبة من هذه الحركة , ويتنبه إلى الحارس المزيف , وتدور بينهما معركة
 
وينذر الكشاف رفاقه ليهبوا إلى نجدته, و إلقاء القبض على الحارس المزيف
 
وهنا يبدؤون البحث عن الحارس المكمم , وفي هذه الأثناء يراقب اللصان الهاربان اللذان يحرسان الحارس الحقيقي حركات أفراد الفرقة , وينتظران فرصة لإنقاذ رفيقهما الذي يطلب ماء من حارس ,فيبتعد هذا ليحضر الماء, فيتقدم اللصان من الأسير( الذي كان يمثل دور الحارس المزيف) ويفكان وثاقه , ويجرون بصندوق الكنز ,منتهزين فرصة انشغال أفراد الفريق في البحث عن ” جاسوس” الحقيقي المخبأ في مكان يجهلونه
 
وينتبه بعض أفراد الفريق لما حدث, فيقتفون اثر الهارب ,حتى يتمكنوا من القبض عليهم, وإعادة صندوق الكنز
 
وباقي أفراد الفريق يحاولون الوصول إلى مخبأ” الحراس” حتى يفكوا وثاقه
 
لعبة الاستيلاء على الفوانيس
 
أدوات اللعبة:
 
عدد 5 فوانيس هواء
 
قصاصات ورق ودبابيس
 
نظام اللعبة:
 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين , يرأس كلا منهما عريف يشرف على سير اللعبة
 
ويعتبر أحد الفريقين مهاجما , والآخر مدافعا
 
ويكون مع الفريق المدافع فوانيسه الخمسة, التي يحاول إخفاءها ووضعها في أماكن متفرقة من ساحة اللعب , بحيث لا تقل المسافة بين كل فانوس و آخر عن 100متر تقريبا , ويلاحظ أن تطفأ جميع الأنوار مع الإبقاء على الفوانيس الخمسة مضاءة
 
بعدان ينتهي الفريق المدافع من إخفاء فوانيسه , تعطى إشارة للفريق المهاجم للتقدم, فيتقدم أفراد هذا الفريق, ويلاحظ أن يضع كل فرد قصاصة من الورق مثبتة على ذراعه اليمنى
 
يحاول المهاجمون التسلل للاستيلاء على الفوانيس , فإذا قابلهم ” مدافع” واستطاع أن ينزع قصاصة الورق من على ذراع أحدهم , اعتبر هذا المهاجم قتيلا فيخرج من اللعبة
 
وإذا استطاع المهاجم أن يصل إلى مكان أحد الفوانيس , وامسك بالفانوس قبل أن يقتله أحد المدافعين,اصبح هذا الفانوس من حقه , ويعود به إلى مكان المهاجمين في المخيم
 
وتستمر اللعبة حتى يستطيع المهاجمون أن يستولوا على الفوانيس الخمسة ,أو إذا استطاع المدافعون أن يقتلوا اكبر عدد من المهاجمين.
 
وتعاد اللعبة بان يكون المدافعون مهاجمين وبالعكس
 
– لعبة مخيم الخصوم
 
أدوات اللعبة :
 
أعلام صغيرة من لونين
 
عدد2 حامل ثلاثي من العصي يعلق عليه فانوس هواء
 
مناديل كشفية بقدر عدد اللاعبين
 
نظام اللعبة:
 
يقسم اللاعبون إلى فريقين متساويين , ويختار كل فريق منهما منطقة تحتوي على مخابئ طبيعية, ويضع داخل دائرة في وسطها الحامل المعلق عليه فانوس الهواء
 
كما يعلق كل لاعب من الفريقين منديله في الطرف الخلفي من حزامه بطريقة يسهل بها سحبه
 
عند إشارة البدء يأخذ كل لاعب علما بلون فريقه, ويتسلل إلى الدائرة الموجودة بمنطقة الخصم,حيث يحاول أن يغرس هذا العلم فيها قبل أن يؤسر , ويؤسر اللاعب إذا سحب المنديل المعلق في حزامه من الخلف
 
بعد مدة معينة,توقف اللعبة, وتحسب النقط على الأساس التالي:
 
تعطى ثلاث نقط عن كل علم تم غرسه في منطقة الخصم
 
تعطى نقطتان عن كل أسير تم أسره من الخصم
 
والفريق الفائز هو الذي يحصل على اكثر النقط
 
لعبة المشاعل
 
أدوات اللعبة :بطاريات صغيرة
 
نظام اللعبة:
 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين , ويكون مع كل فرد من أفراد الفريق الأول بطارية عند إشارة البدء , وينتشر أفراد الفريق الأول في المنطقة الفسيحة المحيطة المخيم, ويحسن أن تكون كثيرة الأشجار
 
ويحاول كل فرد أن يتخذ له مخبأ طبيعيا , وبعد حوالي 20 دقيقة يبدأ أفراد الفريق الثاني في البحث عن أفراد الفريق الأول, ويلاحظ انه يتحتم على كل لاعب من الفريق الأول أن يشعل البطارية التي معه خمس مرات بين كل مرة والثانية ثلاث دقائق
 
ويعمل لاعب الفريق الثاني على الوصول إلى لاعب الفريق الأول ولمسه , فإذا تم له ذلك فان لاعب الفريق الأول يخرج من اللعبة
 
ويلاحظ أن لاعب الفريق الأول له إذا أحس بان مخبآه قد اكتشف أن يغير هذا المخبأ بين الحين والآخر ,كما أن له أن يجري ويعود هاربا إلى مقره في المخيم قبل أن يلمسه أحد , على انه لا يسمح له بذلك إلا بعد أن يكون قد أشعل بطاريته خمس مرات في المدة المقررة
 
تنتهي اللعبة اذا تم اسر حملة المشاعل , أو في الوقت المحدد, حيث يقوم القائد بعد الأسرى , ثم تعاد اللعبة بان يكون الفريق الثاني هو حملة المشاعل , ويعد ذلك الأسرى منهم, والفريق الفائز هو الذي يكون عدد أسراه اقل من الأخر
 
لعبة الجاسوس
 
أدوات اللعبة :عدد5 بطاريات يد
 
نظام اللعبة:
 
يعين القائد اثنين من الكشافين, يطلب منهما أن يخرجا من المخيم دون أن ينتبه إليهما أحد من رفاقهما ,ويكون مع كل فرد من هذين الكشافين بطارية
 
كما يعين القائد ثلاثة كشافين آخرين من باقي الأفراد, ويكون مع كل فرد منهم بطارية مخبأة , ويكون هؤلاء بمثابة ” جواسيس” على الفرقة , ويكونون معروفين لهذين الكشافين اللذين خرجا من المخيم , ولا يكونون معروفين من باقي أفراد الفريق
 
بعد ان يخرج الكشافان من المخيم يختاران مكانا يختبئان فيه , يصعب على الغير الاهتداء إليه بسهولة
 
وبعد خروجهما بحوالي ربع ساعة, يخرج باقي أفراد الفريق للبحث عنهما ,والمفروض أن الكشافين المختبئين يشعلان البطارية مرة كل دقيقتين
 
ومهمة الجواسيس الثلاثة محاولة تضليل أفراد الفرقة عند البحث عن الهاربين , دون أن يكشفوا أمرهما
 
فإذا استطاعت الفرقة أن تصل للكشافين الهاربين, وتمكنت من القبض على أحدهما, يحاول زميله الآخر أن يهرب إلى مكان آخر يختبئ فيه, ويبدأ بإشعال البطارية , ويطارده أفراد الفريق, حتى إذا وصلوا إليه وتمكنوا من القبض عليه, تسلل أحد الجواسيس واختفى وفعل ما فعل زملاؤه السابقون
 
وهكذا تستمر اللعبة حتى يتم اختفاء الجواسيس الثلاثة, وتتمكن الفرقة من القبض على ” الخمسة”
 
لعبة الصيادون
 
أدوات اللعبة:شرائط من القماش ودبابيش
 
نظام اللعبة:
 
يقسم اللاعبون إلى ثلاث فئات:
 
أرانب,وكلاب الصيد, والصيادون… فإذا كان عدد اللاعبين 40 لاعبا:
 
يكون عدد الارانب12
 
ويكون عدد كلاب الصيد 10
 
ويكون عدد الصيادين18
 
ويضع كل أرنب شريطا من القماش يثبته بدبوس حول ذراعه اليمنى
 
تخرج الأرانب وتنتشر في المنطقة المحيطة بالمخيم:
 
وبعد خروجها بحوالي خمس دقائق تخرج كلاب الصيد لتتبع سير الأرانب, محاولة التعرف على طريقها
 
ثم يخرج الصيادون بعد خروج الأرنب بحوالي خمس دقائق متتبعين عواء الكلاب ,فعلى كل “كلب” أن يعوى , فيحلق به الصياد, وكلما قرب الكلب من مكان الأرانب زاد عواؤه لأنه لا يستطيع أن يتكلم أو يشير بيديه, ولا يعرف إلا أن يعوى فقط, فإذا عثر الصياد على أرنب فانه يبادر بقتله , وذلك بنزع قطعة القماش من على ذراعه
 
وتستمر اللعبة حتى يتم صيد جميع الأرانب
 
لعبة الرسول
 
أدوات اللعبة: شرائط من لونين ودبابيس
 
نظام اللعبة:
 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين: الفريق الأبيض , ويضع كل لاعب منه شريطا ابيض يثبته بدبوس على ذراعه اليمنى , والفريق الأحمر ويضع كل لاعب منه شريط احمر يثبته بدبوس على ذراعه اليمنى
 
ويختار كل فريق من بين أفراده (رسول) يميز بلف ثلاثة شرائط من لون الفريق حول ذراعه اليمنى, وهذا الرسول هو الذي يكلف بتوصيل الرسائل الى القائد
 
عندما تبدأ اللعبة يقف القائد أو من ينيبه في دائرة محددة في وسط الساحة المخصصة للعبة
 
وينتشر أفراد الفريقين في هذه الساحة , وعند إشارة البدء ينطلق كل رسول متجها نحو القائد, ويسعى لإيصال الرسالة إليه
 
ويحاول أفراد كل فريق أن يمنعوا خصمهم من الوصول إلى القائد (قبل أن تمس قدماه الدائرة التي هو فيها) وذلك بلمسه , فان لمسه أحد خصومه عاد من حيث آتى , ويكرر المحاولة مرة أخرى, وأفراد كل فريق يحاولون اسر اكبر عدد ممكن من الفريق الآخر ليخلو الجو للرسول
 
وذلك بان ينتزعوا الشرائط الموجودة على الذراع , فكل من ينزع شريطه يخرج من اللعبة, ويستمر العراك بين الفريقين,وهدف كل فريق معاونة “رسوله” حتى يسلم رسالته أولا
 
والفريق الذي يتمكن من ذلك يعتبر هو الفائز
 
– لعبة الفتك بالأعداء
 
أدوات اللعبة :
 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين : فريق الدفاع وفريق الهجوم, ويعلق كل لاعب على صدره لوحة من الورق ,عليها العدد الذي يميزه
 
يحدد لفريق الدفاع ساحة فسيحة يوضع في وسطها علم , وعند الإشارة البدء يتقدم فريق الهجوم نحو الساحة, ويحاذر كل منهم أن يقرأ عدده
 
وعلى فريق الدفاع أن يراقب حركات العدو المهاجم بكل دقة محاولا أن يأسر اكبر عدد ممكن من هؤلاء المهاجمين, وذلك بقراءة الأعداد التي على صدورهم
 
وكذلك يفعل الفريق المهاجم, فهو يستطيع أن يقتل كل مدافع يقرا رقمه
 
يفوز الفريق المهاجم, إذا استطاع أن يستولي على العلم :
 
وتعاد اللعبة بان يكون الفريق المهاجم مدافعا وبالعكس
 
لعبة أين آنا ؟
 
أدوات اللعبة :صافرة بقدر عدد نصف اللاعبين
 
نظام اللعبة:
 
يقسم اللاعبون إلى فريقين متساويين , ويكون مع كل فرد من أفراد الفريق الأول صافرة
 
عند بدء اللعبة, يسمح لأفراد الفريق الأول بالانتشار خارج المخيم ويحاول كل فرد منهم أن يتخذ له مخبأ يصعب اكتشافه
 
بعد حوالي 20 دقيقة… ينتشر أفراد الفريق الثاني للبحث عن أفراد الفريق الأول, والمفروض أن كل فرد من أفراد الفريق الأول عليه أن يصفر 3مرات بين كل مرة والأخرى خمس دقائق , وتبدأ الصافرة الأولى( بعدان يتم اختفاؤه , ويبدأ أفراد الفريق الثاني في الانتشار)
 
على كل فرد من أفراد الفريق الثاني أن ينصت للصافرة , ليستدل منها على مكان المختفي,فإذا استدل منها على مكانه , و إمكانه , و أمكن الوصول إليه ولمسه, اسر لاعب الفريق الأول, وإذا تمكن لاعب الفريق الأول بعد ذلك من الجري, والعودة إلى مكانه في المخيم قبل أن يلمسه لاعب الفريق الثاني يبقى حيا
 
وبعد مضى حوالي نصف ساعة, يعطى القائد إشارة للتجمع, ويحصى عدد الباقين أحياء من أفراد الفريق الأول
 
ثم تعاد اللعبة بالسماح لأفراد الفريق الثاني بالاختفاء , وبعد انتهاء الوقت المحدد, يحصى عدد الباقين منهم أحياء , ويفوز الفريق الذي يكون عدد الأحياء منه اكثر
 
لعبة إيقاد النار
 
أدوات اللعبة:
 
· نار السمر , وبعض قطع من الخشب
 
· شرائط بيضاء ودبابيس
 
نظام اللعبة:
 
يشترك في هذه اللعبة ثلاث طلائع ضد طليعة واحدة, وهذه الطليعة الأخيرة تحرس نار السمر, ولا تسمح لآي فرد من أفراد الطلائع الأخرى بالاقتراب من هذه النار
 
أما أفراد الطلائع الثلاث الأخرى, فيضع كل فرد من أفرادها شريطا ابيض يثبته بدبوس حول ذراعه اليمنى , ويمسك معه قطعة من خشب الوقود يغذي نار السمر
 
يقف أفراد الطليعة الحارس للنار حولها في دائرة نصف قطرها 25 مترا تقريبا
 
وعندما تبدأ اللعبة يحاول أفراد الطلائع الثلاث التسلل لإلقاء ما معهم من قطع الخشب في النار قبل أن يتمكن الحراس من نزع الشرائط البيضاء من على أذرعهم , وكل من ينزع شريطه يخرج من اللعبة
 
وبعد انتهاء الوقت المحدد, تحصى قطع الخشب التي ألقيت وعدد الأفراد الذين انتزعت شرائطهم
 
وتعاد اللعبة باختيار طليعة أخرى للحراسة, وهكذا تحسب النقط في كل مرة للطليعة الحارسة, والطليعة الفائزة هي التي تحصل على اكثر النقط
 
لعبة صيحات الحيوانات
 
نظام اللعبة:
 
يختار أربعة كشافين , ويكلف كل كشاف منهم بالتخصص في تقليد صوت من أصوات الحيوانات , فيقلد أحد الكشافين صوت النمر مثلا, ويقلد آخر صوت الذئب, والثالث صوت الأسد, والرابع صوت الثعلب
 
وتختار كل طليعة من الطلائع الأربع أحد أصوات هذه الحيوانات وعند بدء اللعبة ينتشر الكشافون الأربعة في أماكن متفرقة خارج المخيم , ويتخذ كل واحد منهم مخبأ يختفي فيه
 
وبعد خروجهم بحوالي ربع ساعة ,يبدأ كل كشاف في تقليد صوت الحيوان المكلف به , ويكرر ذلك من ثلاث مرات إلى خمس
 
وعلى كل طليعة أن تتبع بالحيوان الذي اختارته وتتجه نحوه وعندما يكتشف أفراد الطليعة مخبأ الحيوان الخاص بهم, ويتكامل عددهم عنده , يرددون جميعا صوت هذا الحيوان, ثم يبدءون في العودة إلى المخيم
 
الطليعة التي تعود أولا, تكون هي الفائزة
 
– لعبة شيخ المنسر
 
أدوات اللعبة:فانوس هواء
 
نظام اللعبة :
 
يقسم اللاعبون إلى فريقين: فريق اللصوص , ويتكون من أفراد طليعة واحدة , وفريق الحراس, ويتكون من أفراد طليعتين
 
ويكون لفريق اللصوص شيخهم الذي يحتفظ بفانوس هواء مشتعل يطلب من “اللصوص” أن يخرجوا من المخيم , ويتخذ كل واحد منهم مخبأ ,يكون معروفا لشيخهم فقط , وتكون المسافة كبيرة بين كل مخبأ والآخر
 
عند بدء اللعبة, مر” شيخ اللصوص”على أفراد فريقه, وعند وصوله إلى مخبأ كل فرد, يرفع فانوسه إلى أعلى , وفي هذه اللحظة يكون أفراد الطليعتين الأخريين في مكان يسمح لهم برؤية الفانوس , ولا يسمح لهم بالتقدم إلا بعد أن يمر شيخ اللصوص على لصوصه مرتين, وفي كل مرة يقف أمام مخبأ أحدهم يرفع الفانوس إلى أعلى إشارة إلى مكانه
 
وبعد أن ينتهي من المرور مرتين يطفئ فانوسه , ويسمح لأفراد الطليعتين بالانطلاق بعد أن يكون كل فرد منهم قد حدد في رأسه مكان أحد هذه المخابئ
 
وكل فرد يصل إلى مخبأ أي لص ويلمسه يعتبر اللص قد اسر , وبعد الوقت المحدد, تعد كل طليعة من الطليعتين من آسرتهم , والطليعة التي عدد أسراها اكثر تكون هي الفائزة
 
لعبة اتبعهم
 
أدوات اللعبة :عدد 10فوانيس هواء
 
نظام اللعبة:
 
يخرج عشرة كشافين, ومع كل كشاف فانوس هواء ,وينتشرون في منطقة حالكة الظلام , على أن تكون المسافة بين كل كشاف و آخر كبيرة (لا تقل عن 50 مترا)
 
وبعد خروج الكشافين بحوالي عشرين دقيقة, يصفر القائد صفرة طويلة , فعلى الكشافين العشرة أن يرفعوا فوانيسهم وهي مشتعلة إلى أعلى , وفي هذا الوقت يبدأ باقي أفراد الفرقة في الانتشار اثنين اثنين, متجهين نحو هؤلاء الكشافين, ويحاول كل اثنين من باقي أفراد الفريق القبض على واحد من هؤلاء العشرة ,والاستيلاء على الفانوس الذي معه
 
ويدير القائد اللعبة بتكرار الصفارة بين الحين والآخر
 
وتنتهي اللعبة عندما يتم الاستيلاء على الفوانيس العشرة , والعودة بها
 
لعبة جمع الكنز
 
أدوات اللعبة :حوالي 100 شريط من الشرائط المختلفة الألوان تلقى في جهات متفرقة من الأرض
 
نظام اللعبة :
 
تطفأ الأنوار وينتشر جميع الكشافين في الأرض , ويحاول كل كشاف أن يلتقط اكبر عدد ممكن من الشرائط ,وعند نهاية الوقت المحدد,تقدم كل طليعة ما جمعت من الشرائط
 
والطليعة الفائزة هي التي تكون جعت شرائط اكثر من غيرها وتكرر اللعبة عدة مرات
 
لعبة قف عندك
 
أدوات اللعبة :بطارية
 
نظام اللعبة:
 
يقف أحد الكشافين في وسط دائرة محددة ومعه بطارية , ويطلب من أفراد
 
إحدى الطلائع أن تتقدم نحوه محاذرة أن يرى أحدهم وهو يسير
 
فعندما تبدأ اللعبة يتقدم أفراد الطليعة ببطء ,من مسافة بعيدة ويضئ الكشاف بطاريته بين كل لحظة وأخرى , فإذا رأى أحد اللاعبين متقدما نحوه قال له:قف عندك يا احمد وعلى احمد أن يخرج من اللعبة في الحال
 
وهكذا تسير اللعبة , ويحاول الأفراد الباقون أن يسيروا يحذر شديد حتى إذا رأوا بطارية الكشاف انبطحوا أرضا, وأي لاعب توجه نحوه البطارية وهو واقف يخرج فورا
 
وإذا تمكن أحد من الوصول للدائرة التي بها الكشاف يكون فائزا وإلا اعتبر الكشاف هو الفائز
 
وتعاد اللعبة باختيار لاعب آخر ليقف في الدائرة ومعه البطارية
 
لعبة آثار الدخان
 
أدوات اللعبة :خشب وقود وكبريت
 
نظام اللعبة:
 
ينتشر أربعة من أفراد إحدى الطلائع بعيدا عن المخيم , ويتخذ كل فرد منهم مكانا قصيا, ويكون مع كل فرد بعض قطع من خشب الوقود
 
عندما يستقر بأفراد الطليعة المقام في الأماكن التي اختاروها مخبأ لهم يجمع كل منهم بعض الأغصان ويعمل على أن يشعل النار بما معه من خشب ووقود بالإضافة إلى الأغصان التي سيجمعها , ويحاول أن يجعل النار تشتعل فيها بضع دقائق ,ثم يطفئها , عاملا على أن يتصاعد منها بعض الدخان الكثيف
 
في هذه الأثناء تكون هناك أربع طلائع في المخيم واقفة في مكان ترى منه النيران المشتعلة والدخان المتصاعد
 
وبعد انطفاء النار وخمود الدخان قليلا و يوجه القائد كل طليعة إلى ناحية من النواحي الأربع التي أوقدت فيها النار
 
والطليعة التي تصل إلى المكان تعمل على إزالة آثار النار, وتعود مع الكشاف الذي أشعلها إلى المخيم
 
والطليعة التي تعود أولا , تكون هي الفائزة
 
اجمع
 
أدوات اللعبة : عدد 3 صفارات, لكل صفارة صوت مميز
 
نظام اللعبة:
 
يتبارى في هذه اللعبة ثلاث طلائع, وعند بدء اللعبة يختار ثلاثة كشافين, ويكون مع كل كشاف منهم صفارة لها صوت مميز, وتختار كل طليعة من الطلائع الثلاث صوت صفارة, وتستمع له أربع مرات, ثم يطلب من الكشافين الثلاثة الخروج من المخيم , والتفرق إلى أماكن بعيدة ,ويختار كل كشاف منهم مكانا بعيدا عن الأخر
 
وبعد اختفاء الكشافين, وفي الوقت الذي يكون القائد قد حدده لهم من قبل , يصفر كل كشاف بصفارته, ويحاول أفراد كل طليعة أن يتتبعوا مصدر صوت الصفارة الخاص بهم , ويسمح لكل كشاف إطلاق صفارته خمس مرات فقط بين كل مرة وأخرى دقيقتان
 
كل طليعة تتجمع عند الكشاف المنوط بها, تعود مسرعة معه إلى القائد
 
والطليعة التي تعود أولا تعتبر هي الفائزة

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: