الكشافة والبيئة:

– مقدمة
‏إن من المجالات الهامة في المنهاهج الكشفي المجال البيئي الذي يهدف إلى مساعدة الكشافة على العمل الفاعل تجاه البيئة وذلك تحقيقا لأهداف الكشافة نحو عالم أفضل.
ويعد برنامج البيئة الكشفي العالمي جزءا من إطار عالم أفضل، وهو عبارة عن محاذاة للبرامج الكشفية التي تدعم الشباب لإيجاد عالم أفضل.
– ما هو برنامج البيئة الكشفي العالمي؟
هو برنامج عالمي للكشافة يشجع الشباب على التواصل مع الطبيعة، والتفكير في كيفية تفاعلهم مع البيئة، واتخاذ الإجراءات اللازمه لحمايتها، من خلال مجموعة من الأدوات والموارد والمبادرات لدعم تطوير التربية البيئية في الكشافة في جميع أنحاء العالم.
– أهداف برنامج البيئة الكشفي العالمي:
يهدف البرنامج إلى ما يلي:
1. أن يتمتع الناس والأنظمة الطبيعية بمياه نظيفة وهواء نظيف.
2. ‏وسائل الطبيعة كافية لدعم الفصائل النادرة والمحميات الطبيعية.
3. طرق ‏الحد من مخاطر المواد الضارة على الناس والبيئة.
4. ‏استخدام الممارسات البيئية الأكثر استدامة
5. ‏الاستعداد والاستجابة للمخاطر البيئية والكوارث الطبيعية.
كيف يتم تطبيق البرنامج؟
وذلك من خلاله مشاركة الكشافة في أنشطة التثقيف البيئي الذي يتعلمون فيها المزيد عن الطبيعة والبيئة، كما يتمكنون بتلك المعرفة المكتسبة من خلال هذا البرنامج من اتخاذ خيارات الصحيحة حول البيئة والمجتمع والذي ينعكس إلى سلوك مبني على الوعد والقانون الكشفي.
تم إطلاق برنامج البيئة الكشفي العالمي في عام 2008، حيث حلت شارة الكشافة العالمية للبيئة بموجب برنامجها محل شارة المحافظ على البيئة العالمية، لأن شارة السابقة اقتصرت على الحفاظ على البيئة فقط، بينما تركز شارة البيئة الكشفية العالمية بشكل شامل على التثقيف البيئي في الكشافة، والذي يرتبط على سبيل المثال لا الحصر بالحفاظ على البيئة وحمايتها وتعزيزها واستدامتها، كما يكون عند الكشافة وعي شامل بعالم الطبيعة وكيف تؤثر أفعالهم اليومية عليه، مما يبني تدريجياً الشعور بالمسؤولية الشخصية تجاه البيئة.
‏- كيفية الحصول على الشارة؟
‏1. الاستكشاف والتفاعل:
من خلال تطبيق نشاط او ورشه عمل على أساس واحد من الأهداف الخمسة لاطار التعلم البيئي الكشفي حيث يتم تدریب الأعضاء المشاركين بالمشروع على كيفية تنفيذه.
‏2. اتخاذ القرار و التنفيذ:
‏من خلال القيام بمشروع بيتي يتعلق بالنشاط في مرحلة الأولى وبالبيئة المحلية.
‏3. الحصول على الشارة
‏يتم الحصول على الشارة وفقا للمرحلة العمرية،
ويتم تقليد الشارة لكل كشاف يقدم مشروعا يعمل على تطوير وتعزيز التثقيف البيئي والإدارة البيئية، وذلك تقديراً لتعلمه والتزامه بالبيئة.
– موارد أنشطة البرنامج.
1. المراكز الكشفية للتميز الطبيعي والبيئي، وهي المراكز التي توفر الأماكن الطبيعية، وتقدم برامج للتربية البيئية وتظهر الممارسات المميزة للإدارة البيئية.
2. وسام كشافي العالم – عنصر البيئة.
3. الشراكات التي تدعم وتعزز العمل في مجال البيئة.
الشراكة من أجل دعم البيئة:
‏ويتم ذلك من خلال الشراكة البيئية التي تقيمها المنظمة العالمية للحركة الكشفية (WOSM) مع المنظمات ذات الصلة بالبيئة على أي مستوى العالم، حيث لدى المنظمة العالمية للحركة الكشفية شراكات مع العديد من المنظمات مثل:
– جمعية تنظيف العالم Clean Up the World
– السلام الأخضر Greenpeace
– معهد جان جودال Jane Goodall Institute
– ‏شبكة إمل The Web of Hope
– ‏صندوق الحياة البرية العالمي
World Wildlife Fund (WWF)
‏بالإضافة لتعاون مع وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) و اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC).
يستهدف برنامج البيئة الكشفي العالمي الكشافين في جميع الأعمار
‏اليوم يشارك الكشافة من جميع أنحاء العالم في العديد من التثقيف البيئي والعمل بشأن قضايا تتراوح من تغير المناخ، والعيش الأخضر، والطاقة المتجددة إلى الكوارث الطبيعية، لقد أصبحت البيئة موضوع عالمي ومحل اهتمام من الكشافة العالمية، ومن خلال التثقيف والعمل البيئي، ومن خلاله يمكن للكشافة أن تحدث فرقًا في خلق عالم أفضل.
‏كتبه القائد/ عامر منير صافي
الكويت في 24-06-2022

About Author

عن ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: